أخبار

رتل للواء الثامن والمركزية يدخل جاسم.. هل تنجح محاولة التهدئة الجديدة؟

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

وصل رتل عسكري كبير للواء الثامن واللجنة المركزية يضم قيادات بارزة إلى مدينة جاسم شمالي درعا، صباح اليوم الخميس 18 من تموز، في محاولة جديدة لحل النزاع القائم بين مجموعتين محلّيتين في المدينة.

وأفاد مراسل تجمع أحرار حوران بأن الرتل العسكري توجّه من مدينة بصرى الشام والريف الغربي لدرعا إلى مدينة جاسم، وعرف من أبرز القيادات التي وصلت إلى جاسم، عن اللواء الثامن: العقيد نسيم أبو عرة، علي باش، حامد شبانة، كاسر قداح، وعن اللجنة المركزية: محمود البردان “أبو مرشد”، مؤيد الأقرع “أبو حيان”.

وبيّن مراسلنا بأن قيادات من اللجنة المركزية واللواء الثامن بدأت بعقد اجتماعات مع وجهاء من مدينة جاسم وقيادات من طرفي النزاع.

وبدأ اجتماع أولي مع قيادات من مجموعة الجلم في مسجد مصعب بن عمير في الحي الجنوبي لمدينة جاسم، واجتماع مماثل مع قيادات من مجموعة الحلقي في مسجد عمر بن الخطاب غربي المدينة، بحسب مراسلنا.

وتهدف الاجتماعات إلى إجبار طرفي النزاع على وقف الاشتباكات والتوصل إلى حل يقضي بإنهاء حالة التوتر القائمة في المدينة وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد 12 يوماً من الاشتباكات المتقطعة والنزوح وحالة الذعر والخوف بين المدنيين نتيجة الاشتباكات قرب منازل المدنيين.

يتزامن كل ذلك مع حالة من الهدوء التام تشهدها مدينة جاسم، في ظل محاولة جديدة لإنهاء حالة التوتر القائمة.

وفشلت جميع المحاولات السابقة في التهدئة والتوصل إلى حل يرضي طرفي النزاع في مدينة جاسم، حيث طرحت اللجان المركزية واللواء الثامن مبادرة قبل عدة أيّام تقضي بتسليم شخصيات قيادية من كل طرف، لكن المبادرة لم تلقَ استجابة من مجموعة الجلم.

عشيرة الحلقي أعلنت في بيان رسمي موافقتها على تسليم ثلاثة أشخاص للجان المركزية واللواء الثامن وهم: عبدو الجلم (أبو حذيفة)، وائل الحلقي (الزعيم)، حسام الحلقي (البوجي)، بناءً على مطالب وجهاء حوران لحل الخلاف الحاصل في مدينة جاسم.

لكن مجموعة الجلم رفضت تسليم الشخصيات الثلاثة “توفيق الحجي”، “وائل الجلم”، “جهاد الجلم” للجان المركزية واللواء الثامن، الأمر الذي دفع المجموعة ذاتها لإصدار بيان معلنين فيه تسليم مطلوبين اثنين فقط للقيادي عثمان السمير في مدينة إنخل.

وكانت الاشتباكات بدأت منذ 7 تموز الجاري عقب عملية اغتيال بحق القيادي عبدالله الحلقي “أبو عاصم” نفذها كل من وائل الجلم وجهاد الجلم وسط مدينة جاسم، لتندلع اشتباكات عنيفة بين مجموعتين محلّيتين أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وجرح العديد من المدنيين بطلق ناري طائش بينهم سيدة، كذلك شهدت المدينة حركة نزوح للعديد من العائلات نحو الحي الشرقي والقرى المجاورة للمدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى