أخبار

درعا: النظام يتلكأ في تسليم ثمن محاصيل القمح للفلاحين

تجمع أحرار حوران – عدنان عبد الله

قالت مصادر محلية لتجمع أحرار حوران إن وزارة الزراعة في حكومة النظام تتلكأ في تسليم ثمن محاصيل القمح لهذا العام للشهر الثالث على التوالي لمزارعي محافظة درعا.

وأفاد “محمد القاسم” اسم مستعار لفلاح من  مدينة نوى في غربي درعا، بأنه سلم محصول القمح إلى صوامع الحبوب في مدينة أزرع شرقي درعا منذ شهر أيار الفائت ولم تسلمه ثمنه حتى الآن.

ويشتكي “القاسم” من التأخير المتعمد من حكومة النظام في تسديد مبلغه البالغ 90 مليون ليرة سورية، حيث يترتب عليه العديد من الديون بما فيها أجور ضمان الأرض الزراعية التي قام بزرعتها بالقمح، بالإضافة إلى ثمن المحروقات والبذور وأجور الحصاد الذي لم يسددها حتى الآن، مشيراً أنه يخضع لضغوطات شديدة من أجل تسديد تلك الديون.

وأوضح القاسم أنه عندما قدم طلب برفقة فلاحين آخرين لوزارة الزراعة من أجل تسديد المبالغ المترتبة على الوزارة للفلاحين، ردت عليهم الوزارة في أن هناك مشكلة في تحويل المبالغ المالية إلى البنوك لتوزيعها على الفلاحين.

وعبّر عن استيائه حيث أن الوزارة لم تحاسب الفلاحين بالثمن الذي حددته الحكومة كسعر للشراء البالغ 5500 ليرة سورية مقابل كل كيلو غرام، حيث تم محاسبتهم على 5000 ليرة للكيلو الواحد، ووصف المصدر عملية التصنيف والفرز للقمح بالسرقة والتلاعب.

ويخشى مزارعو وفلاحو المحافظة أن يتبع هذا التأخير ارتفاع في سعر تصريف الدولار مقابل الليرة السورية، حيث أن جميع ديونهم يتم سدادها بحسب سعر تصريف الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى