أخبار

غرق مركب مهاجرين قبالة ساحل رأس المركب غرب طبرق

تجمع أحرار حوران – عدنان عبد الله

شهدت منطقة رأس المركب، عين الغزالة، الواقعة على بعد 60 كيلومتر غرب مدينة طبرق في ليبيا، حادثة مأساوية تمثلت في غرق مركب يحمل 25 مهاجراً، معظمهم من الجنسية السورية.

ووفقاً لمصدر خاص لتجمع أحرار حوران، انطلق المركب الغارق من مدينة طبرق الساحلية يوم أمس الخميس، ولكنه تعرض لحادث تسرب مياه أدى إلى غرقه، مشيراً إلى أن القارب كان متهالكاً وغير صالح للإبحار، مما زاد من خطورة الرحلة.

تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 11 مهاجراً من الغرق، وتم احتجازهم من قبل السلطات الليبية، كما تم نقل أحد الناجين إلى العناية المركزة في مركز طبرق الطبي لتلقي العلاج.

وأضاف المصدر أنه تم انتشال جثة واحدة من البحر، وقد نُقلت إلى مشرحة مركز طبرق الطبي، وعلى الرغم من محاولات الإنقاذ، لا تزال عمليات البحث جارية عن 12 مفقوداً آخرين من قبل الخفر السواحل الليبي.

وأوضح المصدر أن عملية إنقاذ بعض المهاجرين تمت عن طريق فريق التحري والقبض 2020 طبرق، الذي عمل طوال الساعات الماضية على إنقاذ المهاجرين.

بالإضافة إلى ذلك، تم إلقاء القبض على المهرب المسؤول عن تنظيم الرحلة وبعض المندوبين الذين ساعدوا في إتمامها، مما يسهم في محاسبة المتورطين في هذه المأساة.

كما تعرض أمس قارب آخر للغرق خرج من مدينة زوارة الليبية على الساحل الغربي لليبيا على متنه 28 شاب وثلاث سيدات وطفل بعمر ست سنوات استطاع الخفر السواحل الليبي إنقاذ 28 شاب وسيدة وفقدان سيدتين وطفل.

وتتكرر حوادث غرق المهاجرين في البحر المتوسط بشكل مأساوي، حيث يلجأ آلاف السوريين وجنسيات أخرى إلى ركوب قوارب غير آمنة بحثاً عن حياة أفضل، ومع تزايد هذه الحوادث، تتصاعد الدعوات ومناشدات لضرورة اتخاذ إجراءات أكثر فعالية لمكافحة تهريب البشر، وضمان توفير مسارات آمنة وقانونية للمهاجرين بهدف الحد من هذه المآسي الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى