أخبار

ألمانيا: محاكمة سوري من ميليشيا حزب الله بتهم جرائم حرب في درعا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

ملخص المادة:

  • محاكمة سوري في ألمانيا بتهم جرائم حرب
  • المتهم “عمار أ” مرتبط بحزب الله
  • تهمة المشاركة في هجوم مسلح على منزل بدرعا وقتل أحد سكانه
  • تهمة المشاركة في تعذيب المعتقلين داخل مقر المخابرات العسكرية
  • المسؤولية عن نهب وتخريب المنازل خلال الهجمات
  • التورط في انتهاكات ضد الإنسانية في بصرى الشام

بدأت يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول، محاكمة سوري يشتبه بارتباطه بميليشيا حزب الله اللبناني أمام المحكمة الإقليمية العليا في مدينة شتوتغارت الألمانية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وبحسب الادعاء فإن المتهم “عمار أ” البالغ من العمر 32 عاماً تزعم ميليشيا شيعية انضمت إلى حزب الله أثناء مساندته نظام الأسد خلال النزاع الذي بدأ عام 2011، وتتهم النيابة المشتبه به بالمشاركة عام 2012 في هجمات طالت مسلمين سنة في مدينة بصرى الشام بمحافظة درعا في جنوب سوريا.

كما يُتهم بالمشاركة في هجوم على منزل قُتل فيه شخص بالرصاص قبل أن ينهب ويتعرض للتخريب والإحراق، وهو متهم أيضاً بالقبض على مدنيين سنة وإساءة معاملتهم في العامين التاليين، وتسليمهم لأجهزة الاستخبارات السورية التي قامت بتعذيبهم.

ووفقاً للائحة الاتهام فإن المتهم شهد تعذيب المعتقلين في مقر المخابرات العسكرية، الذي تضمن ضرباً بالأسلاك الكهربائية، ثم جرى احتجاز الضحايا الثلاثة لعدة أسابيع، تعرضوا خلالها للإيذاء الجسدي الشديد على أيدي حراس السجن، فضلاً عن ظروف الزنازين الكارثية.

والجدير بالذكر أن الميليشيات الطائفية المدعومة من حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية، سيطرت على مدينة بصرى الشام حتى أواخر شهر آذار عام 2015، وطردت منها بعد معركة كبيرة مع فصائل الجيش الحر.

وارتكبت تلك الميليشيات خلال سنوات سيطرتها على المدينة، جملة من الانتهاكات بحق الأهالي أبرزها القتل العمد والاعتقال والتعذيب والترهيب، فضلاً عن عمليات النهب والسرقة بقوة السلاح، ما دفع مئات العائلات إلى الخروج من المدينة نحو البلدات والقرى المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى